الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

10/09/2013

بوادر تطبيع للعلاقات بين إثيوبيا وإريتريا

الـرئـيـس الإثــيــوبــي جـرمـا ولـــد جـيـورجـيـس
الـرئـيـس الإثــيــوبــي جـرمـا ولـــد جـيـورجـيـس
 
 
المصدر الشرق القطرية الصادرة اليوم الثلاثاء 10/سبتمبر2013
كـشـف الـرئـيـس الإثــيــوبــي جـرمـا ولـــد جـيـورجـيـس عــن عـزمـه لزيارة أسمرا في نهاية مدته الرئاسية للعمل من أجل تطبيع الــعــلاقــات بــين إثـيـوبـيـا وأســـمـــرا، مــؤكــداً عـلـى أهـمـيـة تطبيع العلاقات مـع إرتـريـا.والـتـي تنتهي فـي أكتوبر المقبل.
جاء ذلك في حـوار مع التلفزيون الإثيوبي أمـس. وقـال الرئيس (جرما) إنـه سيجري مباحثات مـع الـرئـيـس الإرتـــري أسـيـاس أفـورقـي تتعلق حــول سـبـل تطبيع الـعـلاقـات الإثـيـوبـيـة الإرتــريــة التي ساءت منذ الحرب الحدودية بين البلدين في عام 1998م والتي راح ضحيتها عـشـرات الآلاف مـن الـجـانـبـين.
وأشـــار الـرئـيـس جرما إلـى أن الشعب الإثيوبي والإرتــري شعب واحـد تربطهم عـلاقـات الــدم، وإن فـرغـت بينهم السياسة.
كما كشف الرئيس فـي حـــوار مـع الـتـلـفـزيـون الإثـيـوبـي الـيـوم بـأنـه سيلقي خـلال الزيارة خطابا إلى الشعب الإرتـري يؤكد فيه أواصـر العلاقات الشعبية بين البلدين. مشيراً إلى أنه عاش في إريتريا لأكثر من 21 عاما.
وذكر التلفزيون الإثيوبي الرسمي أن الحكومة قامت بتجهيز السكن للرئيس (جرما) وفقا للدستور الإثيوبي الذي ينص على أن الحكومة تقوم بتجهيز السكن للرئيس المنتهية ولايـتـه وتتولى كامل النفقات الخاصة بـه. وحصلت “الـشـرق” على تسريبات تشير إلـى أن الرئيس الإثيوبي القادم سيكون (برهاني ديريسا) من قومية (أورومو) وهو أيضا رجل مستقل.
يذكر أن الدستور الإثيوبي لايسمح أن يتولى منصب رئيس الجمهورية شخص ينتمي إلـى الأحــزاب السياسية.
والجدير بــالــذكــر أن (بــرهــانــي) كـــان قــد تــم تـكـلـيـفـه مــن قـبـل الـحـكـومـة الإثيوبية بشغل منصب
عـمـدة مدينة أديــس أبـابـا فـي أعقاب الانتخابات الرئاسية لعام 2005م. التي فـازت فيها المعارضة الإثيوبية ورفضت تسلم إدارة مدينة أديس أبابا بعد الفوز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المغيبين واالمختطفين فى سجون العصابة الحاكمة فى ارتريا